القائمة الرئيسية

الصفحات

أولى مفاجآت 2020 ( تقليل الرسوم – تسهيل الإقامة – إلغاء سعودة المهن)


أولى مفاجآت 2020 ( تقليل الرسوم – تسهيل الإقامة – إلغاء سعودة المهن)


إلغاء سعودة المهن، إتخذت الحكومة السعودية العديد من الإجراءات التي جاءت بعد أوامر الملك سلمان وذلك لرفع مستوى الخدمات التي تقدمها المملكة للزائرين والعمالة والمقيمين على أراضيها، وذلك لتخفيف الرسوم عن الوافدين وتوفير وسائل الأمان والراحة لهم في الإقامة والعمل.

وذكرت مصادر محلية أن الوضع الحالي لا يسمح بزيادة رسوم الوافدين وإنما ستبقى كما هي، وعلى الرغم من ذلك فإنه تتم في الفترة الحالية مراجعة الموضوع وتطوراته لعرضها على المجلس فيما لم يتم الإعلان عن أي تعديلات تتعلق برسوم الوافدين سوى التعديل الأخير الذي جاء بشأن رسوم المقابل المالي للعمالة.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية سوف تراجع تلك الرسوم، ولكنه من غير المرجح أن يتم إلغاءها بشكل كلي، ولكن قد يتم إعادة النظر بها وهيكلتها من جديد، بعد أن فرضت السعودية تحصيل رسوم المرافقين على العمالة المقيمية بداخل المملكة ضمن برنامجها الخاص بتحقيق التوازن المالي للمملكة.

أما بشأن رسوم المقابل المالي، فقد تكفلت الحكومة السعودية بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، بدفع رسوم العمالة عن الوافدين لمدة 5 سنوات على أن تتحمل الحكومة السعودية تلك الأعباء المالية، وهذا ما يجعل إقامة الوافدين أسهل في ظل قرار وقف رفع وزيادة الرسوم الخاصة بالمرافقين، كما أن خطوة وقف تحصيل رسوم العمالة 500 ريال شهريا ساعدت الوافدين كثيرا في الإقامة.

أما المهن التي تم توقيف سعودتها فهي
كاتب حسابات، سكرتير طبي، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، سكرتير تنفيذي، مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين، مدير حسابات.

طبيب إختصاصي جراحة فم وأسنان.
طبيب أسنان صحة عامة.
استشاري أسنان.
استشاري جراحة فم وأسنان.
استشاري أسنان صحة عامة.

فقد عبر الوافدين عن فرحتهم الكبيرة بتلك التغيرات التي تعتبر بمثاب إسناد لهم من الدولة والوقوف معهم في أصعب الأوقات، ولكن الوافدين الآن في إنتظار القرارات النهائية بعد الدراسة التي يتم إجراءها على بعض القرارات المتعلقة برسوم المرافقين وكذلك التأشيرات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات